Uncategorizedالأخبارالعربية

الجامعة العربية: جائحة (كورونا) أثرت بشكل مباشر على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية

أكدت جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء ان جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) أثرت بشكل مباشر على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين العرب.
جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة السفيرة هيفاء أبو غزالة أمام الدورة (106) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين برئاسة دولة الكويت عبر تقنية (فيديو كونفرانس).
وأشارت أبو غزالة الى ما شكله إغلاق الحدود واجراءات حظر التجوال من جراء الجائحة من مشكلات صحية واجتماعية واقتصادية أخرى لاسيما على الفئات الضعيفة في المجتمع وهو الأمر الذي تحركت جميع أجهزة الجامعة العربية ذات الصلة باتجاهه بشكل سريع.
وذكرت ان اجتماع الدورة (106) يعقد للمرة الأولى “عبر تقنية (الكونفرانس) وهو الأمر الذي فرضته علينا الاجراءات الاحترازية لكورونا وما تطلبه ذلك من اختصار لمشروع جدول أعمال المجلس على الموضوعات التي تشكل أولوية متقدمة في اطار العمل التنموي الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك”.
ولفتت الى ان تداعيات فيروس (كورونا) على فلسطين والدول التي تشهد صراعات ونزوحا ولجوء وكذلك بالنسبة للدول الأقل نموا “تتطلب تحركا سريعا من المجلس الاقتصادي والاجتماعي”.
واشارت ابو غزاله الى الظرف الاستثنائي لهذا الاجتماع في ظل كارثة لبنان والتدمير الكامل لمرفأ بيروت والخسائر المادية الضخمة معربة عن الأمل في أن يتمكن المجلس من اصدار القرارات التي تسهم بشكل فاعل في دعم لبنان للتغلب على الآثار الاجتماعية والانسانية والاقتصادية لهذه الكارثة.
ولفتت في هذا الصدد الى الاستجابة السريعة للعديد من الدول العربية لتأمين المساعدات العاجلة والى المناشدة التي أطلقها الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط للإسراع في مواجهة هذه الكارثة المروعة التي يمر بها لبنان.
وأوضحت أبو غزاله أن مشروع جدول الاعمال للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يأخذ في الاعتبار تداعيات جائحة (كورونا) في الدول العربية من دعم جهود فلسطين لاحتواء مختلف آثارها فضلا عن تقديم الدعم الى لبنان للتغلب على تداعيات كارثة الانفجار التي أحلت به وكذلك الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية التي تشكل أولوية متقدمة للعمل العربي المشترك.

كونا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق