العالم

في اليابان ، يظهر عصر ما بعد آبي بأسرع مما كان متوقعًا

 

تهدد استقالة رئيس الوزراء شينزو آبي المفاجئة بإعادة اليابان إلى دائرة من الإدارات قصيرة العمر ، والتي من غير المرجح أن تسفر عن تحولات كبيرة في السياسة الداخلية أو الخارجية. في 28 أغسطس ، بعد أسابيع من التكهنات حول صحته ، أعلن آبي أنه سيستقيل من منصبه بمجرد أن يختار الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم بديلاً. بالإضافة إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي ، سيحدد آبي نفسه جزئيًا عملية الخلافة ، مما يعني أن خليفته سوف يلتزم بأهداف الحزب على المدى الطويل. ولكن حتى لو كان رئيس الوزراء الياباني القادم آمنًا في منصبه ، فسيجد صعوبة في حشد مستوى القوة التي اكتسبها آبي خلال ما يقرب من ثماني سنوات في منصبه وسيطرته المشددة على الحكومة اليابانية ، مما مكنه من التنافس وجهًا لوجه. مع نظرائهم الرئيسيين في الخارج. كما تفوق النفوذ السياسي الشخصي لآبي على نفوذ القادة السياسيين السابقين ، مما سمح له بتجاوز الفصائل الداخلية للحزب الديمقراطي الليبرالي وجماعات المصالح لإجراء التغييرات.

الخلفاء المحتملون

أعطت استقالة آبي المفاجئة القليل من الوقت للحزب الديمقراطي الليبرالي للتوصل إلى إجماع حول خليفة ، مما يعني أن رئيس الوزراء الياباني القادم قد يعمل فقط بصفة مؤقتة حيث يعمل الحزب على وضع خططه طويلة الأجل. سيساعد هيكل انتخابات قيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي في تحديد الخلفاء الذين يتمتعون بالأفضلية ، والتي يُقال إنها ستتم النظر فيها في 15 سبتمبر ، مع وجود خيارين متاحين: إما تصويت قياسي يُسمح فيه لمسؤولي الحزب الليبراليين الإقليميين بالمشاركة ، أو تصويت محدود التي يقرر فيها مشرعو الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاليون فقط ، والتي تبررها مخاطر COVID-19.

إذا اقتصر الأمر على المشرعين ، فإن من يعينه آبي خليفته سوف يتمتع بميزة كبيرة بالنظر إلى نفوذ رئيس الوزراء المنتهية ولايته. ستشهد انتخابات محدودة أن يشغل كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهيدي سوجا منصبًا قويًا بسبب دوره الراسخ في إدارة آبي وفي السياسة على المستوى الوطني. ومع ذلك ، لا يضمن آبي اختيار شوقا ، حيث توترت علاقتهما خلال العام الماضي.

إن إجراء انتخابات مفتوحة للحزب الديمقراطي الليبرالي الأوسع على مستوى البلاد سيكون في صالح وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا ومسؤول السياسة في الحزب الديمقراطي الليبرالي فوميو كيشيدا ، وكلاهما يتمتع بشعبية أكبر لدى عامة الشعب من النواب. كان إيشيبا من منتقدي “أبينوميكس” ، حيث ألقى باللوم على سياسات آبي الاقتصادية لفشلها في إفادة المناطق الريفية واستفاد بدلاً من ذلك المصدرين الرئيسيين بالين الرخيص والتيسير النقدي. كما دعا كيشيدا إلى زيادة الإنفاق على الأشغال العامة ووضع حد لأسعار الفائدة شديدة الانخفاض التي أضرت بالبنوك الإقليمية.

من غير المرجح أن يضع أي من المتنافسين الرئيسيين على منصب رئيس الوزراء تأكيدًا قويًا على إعادة توجيه الإصلاحات الدستورية للقضاء على الحكم السلمي الذي منع اليابان جزئيًا من استخدام جيشها كأداة للسياسة الخارجية. تعني شعبية هذا المنصب بين القواعد الشعبية في الحزب الليبرالي الديمقراطي أنه إذا امتد التصويت إلى الحزب الأوسع ، فقد يرتفع العديد من المرشحين للاستيلاء على ذلك ، بما في ذلك كاتسونوبو كاتو وتوشيميتسو موتيجي وتومومي إينادا ، من بين آخرين. بغض النظر ، تعمل اليابان بالفعل على تكييف جيشها على الرغم من القيود الدستورية من أجل التكيف بشكل كامل مع الصعود العسكري للصين.

وزير البيئة الياباني الشاب ، شينجيرو كويزومي ، هو منافس آخر ، حيث حصل على دعم 8.4 في المائة من المستطلعين في استطلاع كيودو نيوز ، لكنه يفتقر إلى الدعم العام من داخل قيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي. يشغل وزير الدفاع تارو كونو أيضًا موقفًا قويًا بين فصائل الحزب الحاكم ، لكن لديه مقاربة مستقلة للقيادة مما أدى إلى توقف العديد من المشرعين.

تداعيات السياسة الخارجية

ستكون القرارات المتعلقة بالقضايا الأوسع المتعلقة بالصعود الإقليمي للصين وتحالف اليابان مع الولايات المتحدة بطيئة الحركة في حقبة ما بعد آبي. سيُكلف خليفة آبي مبدئيًا بإخراج اليابان من وضعها الاقتصادي السيئ المرتبط بـ COVID-19. لكن هناك تحديات أوسع نطاقا تلوح في الأفق حول العلاقات الأمريكية وصعود الصين والتوترات الإقليمية مع كوريا الجنوبية. قد تؤدي العوامل الجيوسياسية إلى زيادة الضغط على الحزب للترابط بشكل أكبر حول زعيم قوي لمطابقة اللاعبين الإقليميين الرئيسيين مثل الصين ، حيث لعب الرئيس شي جين بينغ دورًا فعالاً مدى الحياة كزعيم ، وروسيا ، حيث لا يزال الرئيس فلاديمير بوتين راسخًا بعمق.

فيما يتعلق بالتواصل مع الولايات المتحدة ، سيحتاج خليفة آبي إلى إيجاد موطئ قدم له بعد توليه السلطة ولن يمتلك علاقة العمل الوثيقة والطويلة الأمد التي تمتع بها آبي مع البيت الأبيض ، والتي ساعدت في تخفيف الضغط التجاري وإعادة التركيز على المشاركة الاستراتيجية طويلة المدى.

سيحتاج خليفة آبي أيضًا إلى موازنة الحاجة إلى مواجهة النفوذ الإقليمي المتنامي للصين مقابل خطر المواجهة غير الضرورية مع بكين – وهو هدف أحرزه آبي في عام 2018 مع أول زيارة رسمية للصين منذ سبع سنوات.

من حيث التواصل مع كوريا الجنوبية ، يوفر خروج آبي فرصة لإعادة ضبط السياسة في الحرب التجارية الشرسة بين البلدين. لكن القرار سيظل يعتمد على سياسات سيول تجاه قضايا الحرب.

 

ستراتفور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق