الأخبار

بريطانيا ترفع ترسانتها النووية من 180 إلى 260 رأسا

أعلنت بريطانيا اليوم الثلاثاء رفع عدد الرؤوس النووية الجاهزة للاستخدام من 180 الى 260 رأسا معللة ذلك بأن ” العالم يشهد تغيرات كبيرة وتصاعدا في النزاعات والخلافات”.
جاء ذلك في تقرير شامل لمراجعة السياستين الخارجية والعسكرية والذي قدمه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون امام نواب مجلس العموم.
وقال جونسون انه ” على بريطانيا ان تصبح اكثر قدرة على كشف المخاطر المحدقة وردع مختلف الهجمات سواء من قبل الدول او المنظمات الارهابية والاجرامية التي يمكن ان تتسبب في اشعال فتيل حرب حقيقية”.
وحذر التقرير من ان عدة دول ضاعفت ونوعت من ترسانتها النووية الامر الذي يرفع من حدة التهديدات النووية مشيرا من جهة اخرى الى ان ” الصين تعد منافسا حقيقيا ونظامها السلطوي على خلاف مع القيم البريطانية وباقي الانظمة الليبرالية الديمقراطية مما يشكل تحديا للنظام العالمي “.
وتطرق التقرير الذي يقع في 114 صفحة الى تحديات امنية اخرى منها روسيا والتغيرات المناخية والانشطة الارهابية من مصادرها المختلفة مثل اليمين المتطرف فضلا عن التهديدات السبريانية والفيروسات والاسلحة الكيميائية.
يذكر ان هذا التقرير الذي يحدد اولويات السياسة الخارجية البريطانية حتى عام 2030 يعتبر اكبر مراجعة للسياسة الدفاعية منذ نهاية الحرب الباردة خصوصا وان المملكة المتحدة باتت مستقلة تماما عن المنظومة الاوروبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق