العالم

بريطانيا تدعو الاتحاد الاوروبي الى تكثيف المفاوضات لتجاوز الخلافات بسرعة

(كونا) — دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم السبت الاتحاد الاوروبي الى تكثيف المفاوضات بشأن اتفاق التجارة الحرة بين الجانبين لتجاوز القضايا الخلافية بأسرع وقت ممكن.
جاء ذلك خلال محادثات هاتفية بين جونسون والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لبحث تطورات المحادثات بين المفاوضين البريطانيين والاوروبيين وفق ما أكدته رئاسة الوزراء البريطانية في بيان.
وقال جونسون ان حكومته لا تزال ملتزمة ببذل كل الجهود الممكنة من اجل التوصل الى اتفاق نهائي مع بروكسل لكنه حذر من ان بلاده مستعدة ايضا للخروج دون اتفاق تجاري شامل شبيه بالاتفاق المبرم بين الاتحاد الاوروبي واستراليا.
وشدد في هذا السياق على ضرورة إحراز تقدم كبير خلال الايام المقبلة ولاسيما فيما يتعلق بالخلافات المرتبطة بالصيد البحري.
وكان جونسون حذر الشهر الماضي من ان حكومته لن توقع اتفاقا للتجارة الحرة مع الاتحاد الاوروبي اذا لم يتمكن الجانبان من تجاوز الخلافات بحلول منتصف اكتوبر الجاري.
وقال جونسون ان “المفاوضات يجب ان تنتهي يوم 15 اكتوبر تزامنا مع انعقاد قمة المجلس الاوروبي وانه لا يجب التفكير في آجال أخرى بعد هذا التاريخ”.
يذكر ان بريطانيا خرجت رسميا من الاتحاد الاوروبي في الاول من يناير الماضي لكنها لا تزال ملتزمة بكل القوانين الاوروبية ضمن مرحلة انتقالية تنتهي في 31 ديسمبر المقبل.
وفي حال عدم التوصل لاتفاق التجارة الحرة سيضطر الطرفان الى الاحتكام لقواعد منظمة التجارة العالمية لادارة تبادلاتهما التجارية والتي تعني ضرائب ورسوم جمركية عالية على السلع والخدمات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق