كتاب و آراء

ألية مقترحة لاختيار وتعيين قيادي الجهاز الحكومي ..د.محمد الدويهيس

تعرضت في مقالات سابقة الى موضوع القيادات الادارية بالجهاز الحكومي كما تطرقت في مقال آخر الي الوظائف القيادية وكيفية إعداد قادة المستقبل كما أبديت في مقال ثالث بعض الملاحظات حول تأقييت الوظائف القيادية بالجهاز الحكومي،وأوضحت في المقالات الثلاثة العديد من المشاكل والمعوقات التي تواجه الجهاز الحكومي والقائمين عليه في اختيار القيادات الادارية العليا بالجهاز الحكومي!
وأود في هذا المقال بأن أضع بعض الآراء والأفكار والمقترحات التي أتمنى أن تسهم في إيجاد آلية ومنهج واضح وشفاف وعادل ويفتح المجال لمبدأ تكافؤ الفرص لاختيار القيادات الادارية بالجهاز الحكومي.
أولا أقترح أن يتم إنشاء لجنة عليا تحت إشراف مجلس الخدمة المدنية وتحت مسمي”اللجنة العليا لاختيار القيادات الادارية” وتتكون اللجنة العليا من ٥-٧أعضاء متفرغين ومشهود لهم بالعدل الإنصاف وبالكفاءة والخبرةبأعمال الجهاز الحكومي ويكون أحد أعضاء اللجنة من القطاع الخاص.
عند شغر وظيفة قيادية في الوزارة أو الجهة الحكومية تقوم الوزارة أو الجهة الحكومية بأعلام اللجنة العليا لاختيار القيادات الادارية بمسمى الوظيفة الشاغرة أو التي ستشغر قبل فترة لاتقل عن ٣ أشهر محددة نوع الوظيفة وأسماء المدراء المرشحين في نفس القطاع الذي شغرت به الوظيفة القيادية،مع إرفاق سيرهم الذاتية ‘بالاضافة لأسماء المدراء في نفس الجهة الحكومية المرشحين لهذه الوظيفة في حالة عدم اختيار مدراء القطاع المعني.
تقوم اللجنة العليا لاختيار القيادات الادارية بالخطوات التالية؛
١) تحدد اللجنة شروط ومتطلبات شغل الوظيفة القيادية ( مثل؛العمر والمؤهل العلمي والخبرات الوظيفية والعملية والمهارات والقدرات والدورات التدريبية..الخ)بشكل واضح وبشفافية وذلك بناء على مهام وواجبات واختصاصات الوظيفة القيادية الشاغرة أو التي ستشغر .
٢) تقوم هذه اللجنة بالاطلاع على السير الذاتية لجميع المدراء في الجهة التي شغرت بها الوظيفة القيادية،ثم التدرج في الاطلاع علي باقي السيرللمدراء في جميع الوزارات والجهات الحكومية وتحديثها بشكل دوري.
٣)تستعين هذه اللجنة بتقارير الكفاءة السنوية لجميع المدراء وذلك من الجهات المعنية وذات العلاقة مثل وديوان الخدمة المدنية وجهاز متابعة أداء الجهاز الحكومي بالإضافة إلى تقارير ديوان المحاسبة عن الجهة المرشح منها القيادي.
٤)كما يحق لهذه اللجنة طلب أية معلومات عن المدراء من جهة عملهم أو أية جهات لديها معلومات تفيد وتسهل عمل اللجنة .
٥)تقوم اللجنة العليا بترتيب جميع المرشحين حسب الأفضلية في جهة عملهم حسب المسار الوظيفي للمدير وحسب ما تجمعه وتحلله من بيانات وما يتوفر من معلومات من الجهات الحكومية ذات العلاقة.
٦)وقبل أن ترفع هذه اللجنة أسماء المرشحين للوظائف القيادية ،يحق لهذه اللجنة مخاطبة الجهات الأمنية( وزارة الداخلية وجهازالأمن الوطني )للتأكد من حسن السير والسلوك والجوانب الأمنية.
٧)تضع اللجنة شروطا للوظيفة القيادية الشاغرة أو التي ستشغر وذلك طبقا للوصف الوظيفي للوظيفة الشاغرة والمؤهلات العلمية والعملية والخبرة العملية والتدريب المطلوبة.
٨)كما تضع شروط ومعايير المفاضلة بين المتقدمين والمرشحين للوظيفة القيادية في الجهة الحكومية وآلية التفضيل.
وإذا لم يتوفر الشخص المطلوب في الوزارة أو الجهة الحكومية التي شغرت بها الوظيفة القيادية يتم الاختيار من المؤهلين من خارج الوزارة أو الجهة الحكومية.
٩)تحتفظ اللجنة العليا بسجل كامل عن الأعمال والأنشطة التي يقوم بها المدراء في الجهات الحكومية وتحدث هذه المعلومات والبيانات بأحدث الأساليب التكنولوجية والمعلوماتية الحديثة بشكل دوري.

في حالة شغر وظيفة قيادية بأية جهة حكومية؛
١)يتم مراجعة بيانات جميع المدراء في نفس الجهة الحكومية
٢)يتم ترتيب المدراء في الجهة الحكومية حسب الأفضلية بناءا على شروط شغل الوظيفة والمؤهلات العلمية والعملية والخبرة الوظيفية والمهارات السلوكية والقدرات الفنية المطلوبة لشغل الوظيفة في نفس المسار الوظيفي
٣)تعطى الأولوية للمدراء في نفس المسار الوظيفي في نفس القطاع في الجهة الحكومية.
٤)وإذا لم يتوفر ذلك يتم ترشيح المدراء الذين تنطبق عليهم الشروط من نفس الجهة الحكومية
٥)إذا لم يتوفر المدراء الذين تنطبق عليهم المواصفات والشروط الوظيفية من نفس الجهة ،فيتم البحث عن المدراء في نفس المسار الوظيفي في الجهات الحكومية المماثلة بالاختصاص سواء في المجال الفني أو المجال الاداري
٦)اذا لم يتوفر المرشح الذي تنطبق عليه شروط شغل الوظيفة بالجهات الحكومية يمكن البحث عن شاغل لهذه الوظيفة القيادية من خارج القطاع الحكومي.
٧)) يخضع جميع المرشحين لشغل الوظيفة القيادية للمقابلة الشخصية وكذلك لبعض الاختبارات التحريرية والعملية إذا لزم الأمر من قبل اللجنة لتحديد٢-٣ مرشحين لشغل الوظيفة الشاغرة.
٨) يتم ترتيب المرشحين حسب الأفضلية من قبل اللجنة
٩) يتم رفع أسماء المرشحين للوظيفة القيادية لمجلس الخدمة المدنية مع ارفاق لمبررات التفضيل.
١٠)بعد رفع أسماء المرشحين إلى مجلس الخدمة المدنية يقوم مجلس الخدمة المدنية بتحديد المرشح المناسب لشغل الوظيفة القيادية.
١١)يتم رفع أسم القيادي المرشح لشغل الوظيفة القيادية ومبرارات الترشيح لمجلس الوزراء قبل ثلاثة أشهر من شغر الوظيفة القيادية.
في حال موافقة مجلس الوزراء على المرشح يتم اعتماد الترشيح .
١٢)يرفع قرار الترشيح للأمير لإصدار مرسوم أميري بأسم المرشح المعتمد للتعيين بالوظيفة القيادية المطلوبة.
هذا مقترح أولي وأفكار تحتاج للمزيد من التفصيل والتبسيط والوضوح والدقة لاشتراطات شغل الوظيفة القيادية حسب الوظيفة القيادية الشاغرة ومواصفات وواجبات الوظيفة وكذلك الإجراءات الادارية والقانونية والمالية المرتبطة بالوظيفة القيادية.كما يتطلب الأمر تفصيلا أكثر لا يسع المجال هنا للتفصيل فيه.
أتمنى أن أكون قد فتحت المجال للمتخصصين للإدلاء بأرائهم ومقترحاتهم بهذا الخصوص.
ودمتم سالمين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق